منتدى توجيه الدراسات الاجتماعية بمطوبس
منتدى الدراسات الاجتماعية بمطوبس يرحب بك زائرا ويدعوك لان تكون عضوا به
مدير المنتدى /ايمن محمد ابو علام
مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنات
للتواصل ashr71@yahoo.com
منتدى توجيه الدراسات الاجتماعية بمطوبس
منتدى الدراسات الاجتماعية بمطوبس يرحب بك زائرا ويدعوك لان تكون عضوا به
مدير المنتدى /ايمن محمد ابو علام
مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنات
للتواصل ashr71@yahoo.com
منتدى توجيه الدراسات الاجتماعية بمطوبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن دائما سعداء بخدمة المجتمع ( مدير المنتدى / ايمن محمد ابو علام )مدرسة فتح الله بركات بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل ضيف زار المنتدى وشكرا لكل عضو سجل بالمنتدى ......منتدى توجيه الدراسات الاجتماعية بمطوبس يتقدم بالتهانى بمناسبة عيد الاضحى ........ المنتدى يتوجه بالدعوة الى كل معلمى الدراسات الاجتماعية بالمشاركة والابداع من خلال المنتدى ..... نحن نعيش فى زمن التكنولوجيا فلا تدع غيرك يسبقك وتفاعل مع الاخرين

 

 مضيق باب المندب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن ابو علام
Admin
ايمن ابو علام


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مضيق باب المندب Empty
مُساهمةموضوع: مضيق باب المندب   مضيق باب المندب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 5:16 pm


<H1 id=firstHeading class=firstHeading>باب المندب


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, البحث
مضيق باب المندب 280px-Bab_el_Mandeb_NAS-AR_description مضيق باب المندب Magnify-clip-rtl
صورة لمضيق باب المندب من ناسا, جوجل الأرض



مضيق باب المندب ممر مائي يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، ويفصل مضيق باب المندب قارة آسيا عن قارة إفريقيا، وبشكل أدق يفصل اليمن عن جيبوتي, جاء ذكر «المندب» في المساند الحميرية. واسمه من ندب أي جاز وعبر، وهناك رأي يقول إنه من ندب الموتى ويربطه بعبور الأحباش إلى اليمن. أو باب الدموع.


محتويات

[أخف]

[عدل] معلومات جغرافية


يقع المضيق بين الاحداثيات (12o28'40" شمالا, 43o19'19" شرقا) و(12o40'20" شمالا, 43o27'30" شرقا).المسافة بين ضفتي المضيق هي 30 كم (20 ميل) تقريبا من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي. جزيرة بريم (مَيّون) التابعة لليمن، تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية منها تعرف باسم باب اسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30م. أما القناة الغربية واسمها "دقة المايون" فعرضها 25 كم وعمقه يصل إلى 310 م. بالقرب من الساحل الإفريقي توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة. هناك تيار سطحي يجري للداخل في القناة الشرقية, وفي القناة الغربية فهناك تيار عميق قوي يجري للخارج, مياه الممر دافئة (24- 32.5درجة مئوية)، والتبخر فيه شديد (2200-3000مم سنوياً) مما يُفقد البحر الأحمر كميات كبيرة من المياه تعوضها مياه تدخله من خليج عدن خاصة في الشتاء, أما في الصيف فتخرج من البحر الأحمر مياه سطحية, وتقدر حصيلة التبادل المائي في باب المندب بنحو ألف كم3 لمصلحة البحر الأحمر, وتصل ملوحة مياه الممر إلى 38بالألف، وحركة المد فيه إلى نحو المتر, نشأ الممر نتيجة تباعد إفريقيا عن آسيا بالحركة البنائية للصدع السوري الإفريقي الذي كوّن البحر الأحمر في أواخر الحقبة الجيولوجي الثالث في عصري الميوسين والبليوسين.[بحاجة لمصدر]

[عدل] معلومات اقتصادية


ظلت أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس 1869 وربط البحر الأحمر ومايليه بالبحر المتوسط وعالمه. فتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوربية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي أفريقيا. ومما زاد في أهمية الممر، أن عرض قناة عبور السفن، وتقع بين جزيرة بريم والبر الإفريقي، هو 16كم وعمقها 100-200م. مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بيسر على محورين متعاكسين متباعدين. ولقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي. ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنوياً (57 قطعة يومياً).

لليمن أفضلية استراتيجية في السيطرة على الممر لامتلاكه جزيرة بريم، إلا أن القوى الكبرى وحليفاتها عملت على إقامة قواعد عسكرية قربه وحوله وذلك لأهميته العالمية في التجارة والنقل، كما سعت الأمم المتحدة في عام 1982 لتنظيم موضوع الممرات المائية الدولية ودخلت اتفاقيتها المعروفة "باتفاقية جامايكا" حيز التنفيز في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1994. وتبقى أهمية باب المندب مرتبطة ببقاء قناة السويس أولاً وممر هرمز ثانياً مفتوحين للملاحة، أمام ناقلات النفط خاصة. وتهديد هذين الممرين أو قناة السويس وحدها يحول السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.[بحاجة لمصدر]

[عدل] جسر معلق


في 22 فبراير 2008 كشف النقاب عن مخطط إنشاء جسر بحري يربط بين اليمن وجيبوتي عبر المضيق. واذا نجح هذا المشروع فسوف يكون هذا الجسر هو أطول جسر معلق في العالم. ويقال انه سوف يتم بناء مدينة تربط ما بين الدولتين اليمن وجبوتي يربطها الجسر المعلق وسوف يتم تسمية هذا المدينة (مدينة النور AL-Nor City) وحالياً قد بدأ المشروع المرحلة الأولى من جمهورية جيبوتي حسب تصريح المهندس بن لادن وذلك لسهولة المعاملة والعون من قبل الحكومة الجيبوتية بعكس الحكومة اليمنية فأن المشروع لقي بعض الصعاب وبعض المطالب من قبل الشيوخ في اليمن هذا ما جعل المشروع يبدأ من جيبوتي.[بحاجة لمصدر]

[عدل] قضايا أمنية


للمضيق اهمية استراتيجية حيث انها تعتبر قناة ما بين بحر الروم والمحيط الهندي عبر قناة السويس. في عام 2006م مر عبر المضيق سفن محملة (اجمالا) ب3.3 مليون برميل من النفط. وتمثل هذه حوالى 7.5% من كل حمالات النفط (بالسفن) في العالم في تلك السنة.[1] هذه الارقام تعتبر صغيرة بالمقارنة بمضيق هرمز والتي يعبر من خلالها 40% من حمالات النفط (بالسفن) في العالم[2] ولكن بسبب معركة النفوذ على هرمز تود الدول المجاورة بسط نفوذها على باب المندب كبديل.[3] فإسرائيل لديها نفوذ في المندب بالتنسيق مع جيبوتي وأثيوبية[4] واليمن خسر بعض نفوذه بسبب التدخل الأمريكي, يذكر ان اليمن اغلقت المضيق على إسرائيل في حرب 1973، إلا أنها قد لا تكون قادرة على غلقه أمامها مرة أخرى من الجهة العسكرية.[5] وقد قال السياسي اليمني سيف علي الوشلي "هناك مخطط صهيوني سعودي يهدف السيطرة على مضيق باب المندب لتمزيق وتدمير اليمن".[6]

للمنطقة عموما تهديد دائم من قبل القراصنة المتمركزين على سواحل أفريقية الشرقية.

مضيق باب المندب GSh93274


</H1>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motobs.yoo7.com
 
مضيق باب المندب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورة مضيق باب المندب / ايمن ابو علام
» مضيق جبل طارق
» صورة مضيق جبل طارق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى توجيه الدراسات الاجتماعية بمطوبس :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الاول-
انتقل الى: